Download! تحميلحمل نسخة منتدى منزوع الكود

خايف من الفشل.. 5 نصائح نفسية هتساعدك على النجاح

خايف من الفشل.. 5 نصائح نفسية هتساعدك على النجاح

خايف من الفشل.. 5 نصائح نفسية هتساعدك على النجاح نصائح للتخلص من الفشل-ارشيفية

الطبيعى أن يشعر الإنسان بالخوف من الفشل عند الإقدام على خطوة جديدة فى حياته العملية أو الإجتماعية، ولكن أحياناً يكون هذا الشعور عند البعض غير طبيعى، وللخوف من الفشل قد يفضل الإنسان التراجع والإستسلام بدلاً من المواجهة، ولهذا نتعرف على نصائح نفسية للتخلص من الخوف من الفشل، وفقاً لما ذكره موقع “psychologytoday“.

إعادة تعريف الفشل

يجب على الإنسان أن يتوقف للحظة ويفكر فى ما هو تعريف الفشل بالنسبة له، ولماذا لم يستطيع تحقيق النتائج المرجوة منه فى زمن قياسى؟ ويجب أن تكون الإجابة على هذا السؤال واضحة وموضوعية.

 ويجب التفكير في التناقضات بين ما يريد تحقيقه وما حققه بالفعل، مما يساعده فى توفير الحصول على معلومات يمكن دراستها والتعلم منها حتى يتمكن من إعادة ضبط جهوده فى المستقبل.

نصائح للتخلص من الفشل2

التمييز بين التهديدات الحقيقية والخيالية

– الشعور بالخوف هو الرد الطبيعى على مايشعر به الإنسان من تهديدات التى تنقسم إلى نوعين وهما الحقيقية والخيالية، والفرق بينهما هو، أن الحقيقية هى تهديدات موجودة بالفعل، تهدد نجاح الإنسان والخيالية ماهى إلا سيناريوهات يتخيلها الإنسان من شدة خوفه، وهذا يعود غالباً لأسباب غير منطقية ومن وحى خيال الإنسان فقط، لذلك يجب مواجهة خوفك ودراسة العواقب التي تخشى من حدوثها.

تحديد الأهداف

يجب على الإنسان تحديد أهدافه التى يريد الحصول عليها، والأساليب التى يمكن أن يتبعها للوصول لها، وكذلك تحديد طرق الوقاية من عدم حدوثها .

نصائح للتخلص من الفشل

توقع تحقيق نتائج إيجابية

يجب التركيز فى الأهداف التى يريد  الإنسان تحقيقها فى وقت قياسى مع ضرورة تقييم الخطوات التى يسير عليها  وطرح سؤال هل هذه الخطوات تساعده فى الوصول إلى يريده أم أنها تعيقه بعض الشىء؟، وعلى أساس الإجابة يحدد هل يحتاج لتغير الخطوات أم لا، مع ضرورة توقع تحقيق نتائج إيجابية لأن هذا يساعد على دعم نفسى لتحقيق الأهداف.

أنت قوي ويمكنك أن تسود

الخوف من الفشل لا يتعلق بالتحديات أو الجهد المطلوب، ولكنه يعود إلى إيمان الإنسان بنفسه بأنه لايستطيع تحقيق النجاح والتفوق، ولهذا يجب أن يتخلص من هذه المشاعر السلبية،  التى تعيق دون تحقيق هدفه، والإيمان بأنه يستطيع تحقيق الأهداف.

Add a Comment