أطعمة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان اهمها !

أطعمة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

10 أطعمة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان أطعمة
بالتزامن مع احتفال العالم اليوم بيوم التغذية العالمى يجب تسليط الضوء على أهم أنواع الطعام التى تحارب احتمالية الإصابة بالسرطان.
ووفقا للموقع الطبى ” healthline” فإن ما تأكله من طعام يؤثر بشكل كبير على العديد من جوانب صحتك ، بما في ذلك خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكر  والسرطان.
هناك أيضا العديد من الدراسات التي تبين أن تناول كميات أكبر من بعض الأطعمة قد يقلل بصورة كبيرة من خطر الإصابة بالسرطان الذى يتأثر بشدة بالنظام الغذائى.
ونقوم فى السطور التالية بذكر أشهر الأطعمة التى يمكن أن  تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

1. القرنبيط

القرنبيط  يحتوي على السلفورافين ، وهو مركب نباتي موجود في الخضروات التي له خصائص مضادة للسرطان قوية، خاصة سرطان القولون يسبب موت الخلية الورمية ويقلل حجم الورم في الاختبار والدراسات الحيوانية.

2. الجزر

وجدت العديد من الدراسات أن تناول المزيد من الجزر يحد من الإصابة بأنواع معينة من السرطان أهمها سرطان المعدة والرئة .

3. البقوليات

غنية بالألياف ، والتي وجدت بعض الدراسات أنها قد تساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم ، وقد وجدت الدراسات البشرية والحيوانية أن تناول كميات أكبر من البقوليات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأورام القولون والمستقيم وسرطان القولون.

4. التوت

يحتوي التوت على نسبة عالية من الأنثوسيانين ، وهى أصباغ نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة وقد تعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان.

وقد وجدت بعض التجارب والدراسات الحيوانية أن المركبات الموجودة في التوت قد تقلل من نمو وانتشار أنواع معينة من السرطان.

5. القرفة

تشتهر القرفة بفوائدها الصحية ، بما في ذلك قدرتها على خفض نسبة السكر في الدم وتخفيف الالتهاب ، بالإضافة إلى ذلك ، وجدت بعض الدراسات أن القرفة قد تساعد في منع انتشار الخلايا السرطانية.

6. المكسرات

وجدت بعض الدراسات أن زيادة تناول المكسرات قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وتشير الأبحاث إلى أن بعض الأنواع المحددة مثل جوز الهند والجوز يمكن أن ترتبط أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان على وجه الخصوص.

7. الكركم

الكركم نوع من التوابل المعروفة بخصائصها المعززة للصحة، حيث يحتوى على ” الكركمين” وهى مادة كيميائية ذات تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وحتى المضادة للسرطان.

8. الفواكه الحمضية

تناول الحمضيات مثل الليمون والليمون الحامض والجريب فروت والبرتقال ارتبط وفقا لدراسات يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، بما في ذلك سرطان البنكرياس والمعدة ، إلى جانب سرطانات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي العلوي.

9. بذور الكتان

وقد وجدت بعض الدراسات أن بذور الكتان قد تقلل من نمو السرطان في سرطان الثدي والبروستات، كما أنها مرتفعة  في الألياف ، مما قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم.

جرب إضافة ملعقة واحدة (10 غرامات) من بذور الكتان إلى النظام الغذائي الخاص بك كل يوم عن طريق مزجها في العصائر ، ورشها على الحبوب واللبن ، أو إضافتها إلى المخبوزات المفضلة لديك.

10. الطماطم

تحتوى الطماطم على الليكوبين وهو مركب موجود في الطماطم المسؤولة عن لونه الأحمر النشط، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للسرطان خاصة سرطان البروستاتا.

Related posts

One Thought to “أطعمة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان اهمها !

  1. It’s perfect time to make some plans for the future and it’s time to be happy.
    I have read this post and if I could I desire to suggest you some interesting things or advice.

    Maybe you can write next articles referring to this article.
    I desire to read more things about it!

Leave a Comment